ما هو نظام لينكس Linux


لينكس

ما هو لينكس  Linux 

لينكس هو ببساطة نظام تشغيل . ونُظم التشغيل هي برامج الحاسوب التي تسمح للتطبيقات و المستخدمين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة . يقوم نظام التشغيل بنقل أمر ما من أحد التطبيقات على سبيل المثال إلى معالج الحاسوب. يقوم بعد ذلك المعالج بتنفيذ المهمّة المطلوبة ، ثم يرسل النتائج إلى التطبيق عن طريق نظام التشغيل وهكذا يلعب نظام التشغيل دور حلقة الوصل بين أجزاء الحاسوب المختلفة.

تاريخ linux

بدأ تطوير نظام التشغيل linux على يد طالب في علوم الكمبيوتر في مدينة هلسنكي في فنلندا Linus Torvalds و قد ظهر الإصدار الأول من لينوكس عام 1991 و حمل الرقم 0.02. في ذلك الوقت لم يكن linus راضيا عن واقع أنظمة التشغيل المتوفرة حينها ، فقد كانت باهظة الثمن و مشاكلها عديدة، لهذا قرر كتابة نظام تشغيل جديد متبعا لتصميم نظام التشغيل يونكس UNIX (ظهر هذا النظام عام 1969).

عندما أصبح Linus Torvalds مستعدا لإصدار نظام تشغيله لينوكس، قرر أن يجعل شيفرته المصدرية متوفرة من خلال إجازة الاستخدام العام General Public License و التي تسمح بتوزيع و تعديل البرامج المجانية مع الالتزام بتوفيرها مجانا بعد التعديل، مما يعني أن المستخدمين أو المطورين لهم الحرية في التعديل على البرنامج و بيعه مقابل عائد مالي على شرط توفير الشيفرة المصدرية له مجانا بعد التعديل لجميع المستخدمين الآخرين، و لكن بجب التنبيه إلى أن حقوق النسخ للب لينوكس مملوكة ل Linus Torvalds و أي تغيير في اللب يجب أن يوافق عليه.

مميزات النظام 

1.linux نظاما مجانيا و مفتوحا، أي أنه يمكنك الحصول عليه مجانا أو بسعر رمزي.
2.يعتبر Linux نظاما مستقرا إلى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر إلى إعادة تشغيله.
3. تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية لـ Linux مجانا مما يعني ان اي شخص يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته.
4.سهولة وسرعة تركيب النظام.
5.العمل دون استخدام مكافحات التجسس و الأنتي فايروسات.
6. تجريب البرامج، تثبيتها و إزالتها دون الخوف من ترك “آثار” على الرجيستري و التي تثقل الجهاز.


أسم وشعار النطام

 في البداية قرر Linus Torvalds أن يسمي نظامه باسم Freax و هذه الكلمة مكونه من Free و Freak و الحرف X و الذي يدل على يونكس ، لم يعجب هذا الاسم Ari Lemmke صديق Linus Torvalds الذي اقترح على تورفالدز أن يضع نسخه من لينكس على الإنترنت و هو تكفل بحساب FTP حيث قام بتسمية مجلد النظام باسم Linux. تم اختيار البطريق شعارا لنظام لينكس بناء على اقتراح من Linus Torvalds نفسه في إحدى الرسائل التي أرسلها إلى إحدى القوائم البريدية. بعد اعتماد البطريق كشعار رسمي من أجل لينكس اقترح أحدهم أن يتم تسمية البطريق باسم Tux و الذي يُقصد به Torvalds Unix.

تطوير النظام 

ولأن لينكس يعد نظام تشغيل مفتوح ، فإن تطويره يتم بشكل تعاوني، بمعنى أنه لا يوجد شركة واحدة مسؤولة بشكل منفرد عن تطوير أو دعم نظام لينكس. تتقاسم الشركات المساهمة في الحصة الاقتصادية للينكس تكاليف البحث والتطوير مع شركائها و منافسيها. وهكذا فإن توزيع عبء التطوير لنظام لينكس بين الشركات والأفراد أسهم بشكل إيجابي في خلق بيئة تطويرية كبيرة وفعّالة والكثير من الابتكارات البرمجية الغير معلنة.
يشارك في كل إصدار جديد لنواة لينكس ما يزيد عن 1,000 مطور في أكثر من 100 شركة مختلفة، في العامين الماضيين فقط شارك ما يزيد عن 3200 مطور من 200 شركة في تطوير نواة لينكس ، وهي – أي النواة- التي تشكل جزء صغير فقط من منظومة لينكس.

أشهر توزيعات النظام

Debian
Redhat
Suse
Fedora
Ubuntu
Mandriva
ما هو لينكس